اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك علي محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميدٌ مجيد



Wednesday, March 14, 2007

ماذا تعرف عن ضربة الشمس

قبل أن نتحدث عن ذلك دعنا نقف لحظة لنرى كيف يقوم جسم الإنسان بالمحافظة على حرارته
، فكما تعرف فإن الإنسان يعتبر من ذوي الدم الدافئ ، أي أن جسمه يحافظ على درجة جرارة معينة وهي 37 درجة مئوية .
وجسمنا يقوم بهذا دون تدخل منا وذلك بعدة طرق نذكر منها عاملين مهمين هما :
1- يقوم الجسم بتغيير كمية الدم المتدفق الى الجلد ففي حالات أرتفاع الحرارة تزداد كمية الدم المتدفق الى الجلد لتساعد على فقدان الحرارة من الدم عبر الجلد. أما في حالات إنخفاض الحرارة فإن الأوعية الدموية في الجلد ستتقلص وتدفع الدم الى الأنسجة العميقة لتحافظ على الحرارة من الإنخفاض.
2- العرق : يفرز من غدد عرقية والهدف من إفرازه هو أنه يقوم بأخذ الحرارة من الجسم لكي يتبخر وبالتالي يؤدي الى إنخفاض الحرارة .
والآن لنرى ماذا يجري للشخص الذي يعمل أو يلعب في جو حار ورطب . تقوم الأوعية الدموية في الجلد بالتوسع ويزداد تدفق الدم الى الجلد مما يؤدي الى نسبة أقل من الدم الى الأنسجة العميقة والعضلات . كذلك يقوم الجسم بأفراز العرق لكن وبما أن الجو المحيط بالشخص مشبع بالماء بسبب إرتفاع الرطوبة لذا لا يتمكن العرق من التبخر ولا تنخفض حرارة الجسم لذا يتم إفراز كميات أكبر من العرق ودون جدوى مما يسبب فقدانه لكميات كبيرة من السوائل والأملاح .

تتجسد أعراض أمراض الحر بثلاثة مراحل هي :
1- التقلصات الحرارية : وتحصل بسبب فقدان كميات بسيطة نسبياً من السوائل والأملاح ويشكو فيها المصاب من آلام وتقلصات في عضلاته الهيكلية .
2- الأعياء الحراري : ويحصل بسبب فقدان كميات أكبر من السوائل والأملاح ويشكو فيها المصاب من أعياء شديد وتقلصات عضلية ولكن حرارة جسمة تبقى طبيعية
.3- ضربة الشمس : أو الصدمة الحرارية : وهي حالات متقدمة بسبب فقدان كميات كبيرة جداً من السوائل والأملاح بالإضافة الى إرتفاع حرارة الجسم وهي أخطر الحالات قد تؤدي الى أزمة قلبية أو فشل كلوي أو الجلطة الدماغية وقد تؤدي الى الوفاة مالم يتم علاجها بصورة صحيحة وسريعة .

إذاً ماذا يجب علينا أن نفعل لتجنب ضربة الشمس ؟
1- تجنب العمل أو اللعب أو المشي في الجو الحار لفترات طويلة .
2- في حالة الإضطرار، يجب تناول كميات كبيرة من الماء تتناسب مع كمية السوائل المفقودة من جسمنا.
3- في حالة ظهور أعراض التقلصات الحرارية أو الأعياء الحراري ، التوجه فوراً لقسم الطوارئ والحوادث أو طلب
الإسعاف إذا كانت الحالة متقدمة
Hit It! ..

No comments: