اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك علي محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميدٌ مجيد



Wednesday, February 21, 2007

الإحساس بالألم بين الطب والقرآن

د. سالم عبدالله المحمود
كان الاعتقاد السائد منذ عدة قرون أن الجسم كله حساس للآلام، ولم يكن واضحًا لأحد يومذاك أن هناك أعصابً
متخصصة في جسم الإنسان لنقل أنواع الألم، حتى كشف علم التشريح اليوم دور النهايات العصبية المتخصصة في أنواع الآلام المختلفة.
وسنرى فيما يعرضه هذا البحث من الحقائق العلمية ما يناقض ذلك الاعتقاد الذي كان سائدًا وقت التنزيل وإلى زمن قريب جدًّا.
وبمقارنة تلك الحقائق العلمية مع ما ورد في القرآن الكريم من الإشارات العلمية حول الجلد وكونه مختصًّا بنقل الإحساسات المتنوعة، يتأكد لنا أن هذا القرآن الكريم هو كلام الله خالق الكون ومبدع الإنسان، وأنه هو الذي أوحى بتلك الحقائق إلى نبيه محمد ـ عليه الصلاة والسلام.
النصوص التي وردت في الموضوع:
قال الله ـ تعالى ـ عن عذاب الكافرين يوم القيامة: (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُم بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُواْ الْعَذَابَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَزِيزًا حَكِيمًا) (النساء: 56).
وقال تعالى: (وَسُقُواْ مَآءً حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَآءَهُمْ) (محمد: 15).
تفسير الآية الأولى:
قال الطبري في تأويل قوله تعالى: (سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا) سوف ننضجهم في نار يُصلَوْن فيها، أي يشوون فيها، (كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُم) كلما انشوت بها جلودهم فاحترقت (بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا) يعني غير الجلود التي قد نضجت فانشوت (لِيَذُوقُواْ الْعَذَابَ) فعلنا ذلك بهم ليجدوا ألم العذاب وكربه وشدته بما كانوا في الدنيا يكذبون آيات الله ويجحدونها(1).
وقال الزمخشري: ليدوم لهم ذوقه ولا ينقطع، كقولك للعزيز: (أعزك الله؛ أي أدامك على عزك وزادك فيه)(2).
تفسير الآية الثانية:
قال القرطبي: (وَسُقُواْ مَآءً حَمِيمًا) أي حارًّا شديد الغليان إذا دنا منهم شوى وجوههم ووقعت فروة رؤوسهم، فإذا شربوه قطع أمعاءهم وأخرجها من أدبارهم.
والأمعاء: جمع معي، والتثنية: معيان، وهو جميع ما في البطن من الحوايا(3).
وقال الطبري: وسقي هؤلاء الذين هم خلود في النار ماء قد انتهى حره فقطع ذلك الماء من شدة حره أمعاءهم(4)، كما ذكر مثله الشوكاني في فتح القدير(5) وابن كثير في تفسيره(6).
الجلد وعذاب النار
الحقائق العلمية حول الجلد:
إذا ألقينا نظرة على خارطة الجلد نجد قدرة الخالق ـ جل وعلا ـ تتجلى في الشكل البديع(7) (انظر الشكل رقم 1)
الذي يوضح كيف تتوزع أعصاب الإحساس في جلد الإنسان، حيث نجد أن هناك ما يقرب من خمسة عشر مركزًا لمختلف أنواع الإحساس العصبي قد تم اكتشافها من قبل علماء الطب والتشريح، وقد حمل بعضها أسماء مكتشفيها.
وقد قسم علماء الطب الإحساس إلى ثلاث مستويات:
أ ـ إحساس سطحي.
ب ـ إحساس عميق.
ج ـ إحساس مركب.

شكل رقم (1): هذا الشكل يبين تركيب جلد الإنسان
ويختص الإحساس السطحي باللمس والألم والحرارة،
أما الإحساس العميق فيختص بالعضلات والمفاصل. أي إحساس الوضع أو التقبل الذاتي PROPRIOCEPTION)). وكذلك ألم العضلات العميق وتحسس الاهتزاز PALLESTHESIA)).
والآلية الحسية لكلا الإحساسين: السطحي والعميق، تشمل التعرف وتسمية الأشياء المعروفة والموضوعة في اليد، أي حاسة معرفة الأشياء باللمس (STEREOGNOSIS). وكذلك حاسة الإدراك الموضعي TOPOGNOSIS))، أي المقدرة على تحديد مواضع الإحساس أو التنبيه الجلدي.
والإحساس باللمس: أي معرفة الأشياء باللمس، ويعتمد على سلامة قشرة المخ، أو لحاء المخ.
وهناك ما يعرف بتقسيم د. هد HEAD, S CLASSIFICATION)) حيث قسم الإحساس الجلدي إلى مجموعتين:
إحساس دقيق (EPICRITIC) يختص بتمييز حاسة اللمس الخفيف والفرق البسيط في الحرارة.
وإحساس أوّلي PROTOPATHIC) ) ويختص بالألم، ودرجة الحرارة الشديدة.
وكل إحساس منهما يعمل بنوع مختلف من الوحدات العصبية، وقد بنى استنتاجه هذا على ملاحظاته لتجدد الأعصاب، الذي يعقب الإصابة، حيث وجد أن الإحساس الأوّلي PROTOPATHIC)) يعود سريعًا أي خلال عشرة أسابيع، بينما الإحساس الدقيق يبقى معطلاً لمدة سنة أو سنتين، أو ربما لا يعود نهائيًّا.
خلايا التغيرات البيئية:
توجد خلايا مخصصة لاكتشاف التغيرات الخاصة في البيئة RECEPTORS))، وهي تنقسم إلى أربعة أنواع:
ـ خلايا تتأثر بالبيئة الخارجية: EXTEROCEPTORS))، وهي مخصصة لحاسة اللمس، وتشتمل على جسيمات (مايسنر) MEISSNERS CORPUSCLES)) وجسيمات (ميركل) MERKELS CORPUSCLES)).
ـ خلايا الشعر، ونهاية بصيلات كروز:
ERAUSE END BULBES))، وهي مخصصة للحرارة.
ـ نهايات الأعصاب الإرادية أو الحرّة للإحساس بالألم.
(انظر الشكل رقم 2)

شكل رقم (2): الأشكال توضح نهايات العصب الحسي وهي متقبلات خارجية (مستقبلات
وقد أثبت التشريح أن الألياف العصبية الخاصة بالألم والحرارة متقاربة جدًّا، كما بين الطريق الذي تسلكه الألياف العصبية الناقلة للألم والحرارة حيث تدخل النخاع الشوكي (SPINAL CORD) وبعده إلى المخيخ EEREBELLUM)) ثم إلى الدماغ المتوسط MID BRAIN)) ومنه إلى المهاد (THALAMUS) ثم إلى تلافيف الفص المهادي للمخ GYRUS OF PARIETAL LOBE)).
ونخلص من هذا إلى أن الجلد من أهم أجزاء جسم الإنسان إحساسًا بالألم، نظرًا لأنه الجزء الأغنى بنهايات الأعصاب الناقلة للألم والحرارة. انظر الشكلين (3، 4).

شكل رقم (3):القسم المركزي والمحيطي للجهاز العصبي حيث يتكون الجهاز العصبي المركزي من الدماغ والحبل الشوكي، ويتكون الجهاز العصبي المحيطي من الأعصاب القحفية والشوكية.

شكل رقم (4): يوضح هذا الشكل الممر الحسي للألم والحرارة
درجات الحروق وأنواعها:
لو استعرضنا درجات الحروق التي يصاب بها الإنسان لوجدنا أن هناك حروق من الدرجة الأولى، وحروق من الدرجة الثانية.
وجميعها تنقسم إلى حروق سطحية، وحروق عميقة، ثم حروق من الدرجة الثالثة.
ولو ألقينا نظرة إلى ما يصيب الجلد نتيجة لهذه الأنواع الثلاثة من الحروق لوجدنا أن حروق الدرجة الأولى تصيب طبقة البشرة القرنية، وتظهر على هيئة التهاب جلدي.
ويسمى أيضًا الحرق الحمامي، وفي هذه الحالة يحدث انتفاخ وألم بسيط لأن الحرق من الدرجة الأولى يصيب خلايا الطبقة السطحية، ومن المعتاد أن ظاهرة الاحمرار والانتفاخ والألم تختفي خلال يومين أو ثلاثة أيام.
ولو انتقلنا إلى حروق الدرجة الثالثة لوجدنا أن طبقة الجلد تصاب بكاملها، وربما تصل الإصابة إلى العضلات أو العظام، ويفقد الجلد مرونته ويصبح قاسيًا وجافًّا.
وفي هذه الحالة فإن المصاب لا يحس بالألم كثيرًا، لأن نهايات الأعصاب تكون قد تلفت بسبب الاحتراق.
ونعود الآن إلى حروق الدرجة الثانية، وهي تنقسم إلى قسمين:
1 ـ سطحي.
2 ـ عميق.
يحدث في حالة الحروق السطحية من الدرجة الثانية أن طبقة البشرة (ظاهر الجلد) تنضج، وكذلك الأدمة ـ طبقة باطن الجلد ـ التي تحت البشرة.
ويحدث في هذه الحالة انفصال طبقة البشرة عن طبقة الأدمة، وتتجمع مواد مفرزة أو نتحات(8) بين هاتين الطبقتين، وتتكون كذلك النفط(9) تحت البشرة وهي مليئة بسوائل تشبه سوائل البلازما أو مصل الدم.
ويعاني المصاب في هذه الحالة من آلام شديدة، وزيادة مفرطة في الإحساس بالألم، نتيجة لإثارة النهايات العصبية المكشوفة. ويبدأ التئام الجلد خلال أيام قد تصل إلى أربعة طبقات نتيجة لعملية التجدد والانقلاب التي تحدث في الأمعاء.
الأحشاء وعذاب يوم القيامة:
وكما يتعرض الكفار لعذاب النار من الخارج عن طريق الجلد، فإنهم يتعرضون لعذاب داخلي من نوع آخر، عن طريق سقيهم بماء حميم، إذا دنا منهم شوى وجوههم ووقعت فروة رؤوسهم، فإذا شربوا قطع أمعاءهم وأخرجها من أدبارهم، قال تعالى: (وَسُقُواْ مَآءً حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَآءَهُمْ) (محمد: 15).
لقد كشف علم التشريح أن الأمعاء الدقيقة هي أطول جزء في الجهاز الهضمي ـ يصل طولها إلى خمسة أمتار ـ ويتكون جدارها من ثلاث طبقات:
1 ـ الطبقة الخارجية:
وهي الطبقة المصلية: وهي عبارة عن غشاء رقيق رطب بما يفرزه من سائل مصلي.
2 ـ الطبقة الوسطى:
وهي الطبقة العضلية: التي تتكون بدورها من طبقتين:
أ ـ طبقة خارجية: تتكون من عضلات طولية.
ب ـ طبقة داخلية: تتكون من عضلات دائرية.
3 ـ الطبقة الداخلية وتسمى بالطبقة المخاطية:
وتتكون من صفيحة عضلية مخاطية، ونسيج تحت الغشاء المخاطي، وثنايا دائرية أو حلقية محمّلة بالزغب، وتحتوي على غدد معوية وحويصلات لمفاوية.
ونجد أن هذا الإبداع الإلهي في التكوين والتركيب جعل الأمعاء من الداخل في حماية من المؤثرات الداخلة إليها، التي يمكن أن تحدث آلامًا، منها آلام الإحساس بالحرارة.
فتجويف البطن مبطّن بالبريتون (الصفاق) الذي يبلغ حجمه (20.400سم مكعب) ويساوي نفس حجم الجلد الخارجي للجسم، وهو ما يسمى بالصفاق الجداري، وأما الذي يغطي الأحشاء، فإنه يسمى الصفاق الحشوي. (انظر الشكل رقم 5)

شكل رقم (5): هذا الشكل يوضح طبقات الأمعاء الدقيقة وتركيب الزغابات المعوية

أما الجزء الموجود بين الصفاق الجداري والطبقة المصلية للأحشاء فيسمى المساريقا، وبه عدد كبير من جسيمات (باسيني).
والمساريقا تشبه الصفيحة المكونة من ورقتين مزدوجتين تمر بينهما الأعصاب والأوعية اللمفاوية والدموية. فمتلقيات الألم RECEPTORS)) والوحدات الحسية الأخرى الموجودة في الأحشاء تشبه تلك الموجودة في الجلد، لكن هناك اختلافات بيّنة في توزيعها.
فالأحشاء لا يوجد بها أعصاب التقبل الذاتي (PROPPIOCEPTORS)، ولكن يوجد فيها عدد قليل من الأعضاء الحسية للحرارة واللمس. لذا فإنه عندما يخدر جدار البطن بمخدر موضعي، ويفتح البطن ونمسك الأمعاء أو نقطعها أو حتى نحرقها لا ينتج عن ذلك أي انزعاج أو إحساس بألم.
ولكن عندما تتقطع الأمعاء بسبب شرب الماء الحميم (ماء حار شديد الغليان)(10) الذي ينفذ منها إلى التجويف المحيط بالأحشاء والغني بالأعصاب الحاسة ـ فإن العذاب بحرارة الحميم يبلغ أشده.
أوجه الإعجاز:
(أ‌) بيّن الله ـ سبحانه وتعالى ـ أن الجلد محل العذاب فربط ـ جل وعلا ـ بين الجلد والإحساس بالألم في قوله تعالى: (كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُم بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُواْ الْعَذَابَ) فتبين بذلك أن الجلد وسيلة إحساس الكافرين بعذاب النار.
وأنه حينما ينضج الجلد ويحترق ويفقد تركيبه ووظيفته ويتلاشى الإحساس بألم العذاب يستبدل بجلد جديد مكتمل التركيب تام الوظيفة، تقوم فيه النهايات العصبية ـ المتخصصة بالإحساس بالحرارة وبآلام الحريق ـ بأداء دورها ومهمتها، لتجعل هذا الإنسان الكافر بآيات الله تعالى يذوق عذاب الاحتراق بالنار.
ولقد كشف العلم الحديث أن النهايات العصبية المتخصصة للإحساس بالحرارة وآلام الحريق لا توجد بكثافة إلا في الجلد، وما كان بوسع أحد من البشر قبل اختراع المجهر وتقدم علم التشريح الدقيق أن يعرف هذه الحقيقة التي أشار إليها القرآن الكريم منذ أربعة عشر قرنًا.. وهكذا تتجلى المعجزة وتظهر آيات الله تعالى.
(ب‌) هدّد القرآن الكريم الكفار بالعذاب بماء حميم يقطع أمعاءهم، واتضح السر في هذا التهديد أخيرًا باكتشاف أن الأمعاء لا تتأثر بالحرارة، ولكنها إذا قطعت خرج منها الماء الحميم إلى البريتون الجداري، الذي يغذَّى بأعصاب الجدار التي تغذي الجلد وعضلات الصدر والبطن، وتتأثر هذه الأعصاب باللمس أو الحرارة فيسبب الحميم بعد تقطيع الأمعاء أعلى درجات الألم.
أما العذاب عن طريق الجلد فيختلف عن ذلك لاختلاف طبيعة تركيب الجلد، فلا يكون استمرار الإحساس بالعذاب في الجلد إذا نضج ـ إلا بتجديد جلد جديد.
فاختلاف الوصف لكيفية تحقيق العذاب بالنار من الخارج: عن طريق تبديل الجلد كلما نضج، ومن الداخل: بتقطيع الأمعاء بالحميم، والذي أثبته العلم الحديث يتوافق مع ما ورد في القرآن الكريم في هذين المجالين. ذلك أن القرآن الكريم كلام الخالق العليم الذي يعلم دقائق تركيب الإنسان وأسراره. وهكذا يتجلى الإعجاز العلمي في الإحساس بالألم بالتوافق بين حقائق الطب ومعجزات القرآن الكريم.

الأيدز من منظور إسلامي

د.فاطمة عمر نصيف
لقد اتبع الإسلام أسلوب الوقاية في تشريعاته فسبق الطب الوقائي بألف وأربعمائة عام، فأمر بالقضاء على الفاحشة قبل انتشارها وعلى الجريمة قبل ظهورها، وذلك بمنع الجريمة والتصدي لها فإذا افلت المجرمون وارتكبوا جرائمهم وجب
وجب معاقبتهم بالعقوبات الرادعة التي نصت عليها السنة النبوية كالجلد والرجم للزناة، والقتل لمرتكب فاحشة الشذوذ اللواط فقد قال علية الصلاة والسلام (من وجدتموه يعمل عمل قوم لوط فاقتلوا الفاعل والمفعول).(وقد اجمع الفقهاء على تحريم اللواط واختلفوا في طريقة القتل، فقال بعضهم يلقي من شاهق، وقال بعضهم بالرجم حتى الموت، وقال بعضهم يقتل بالسيف). فالعقوبة على ما فيها من قسوة إلا إنها عقوبة مناسبة للجريمة، وذلك لتخليص المجتمع من حامل الميكروب الوبائي (مصدر الوباء). وتخليص المريض من عذاب المرض
.ولمعرفة سرعة انتشار المرض نقرأ هذه المعلومات :
بلغت سرعة انتشار المرض والخسائر في الأرواح الكثير من ذلك:اكتشف مرض الإيدز عام 1981م في خمس حالات. تم التعرف على فيروس الإيدز من مجموعة الفيروسات المنعكسة عام 1983م في فرنسا، 1984م في الولايات المتحدة. بنهاية 1992م انتشر الإيدز في العالم اجمع و أعلنت 173 دولة عن حدوث حالات إيدز لديها. في نهاية 1993م قدرت وزارة الصحة العالمية عدد حاملي فيروس الإيدز في العالم بخمسة عشر مليونا. بينما تقدر منظمة الصحة العالمية أن عدد مرضى الإيدز في العالم عام 1993م اثنين; ونصف مليون مصاب.أصيب خمسة مليون شخص في عام 2002 .وبلغ عدد الوفيات 3.1 مليون وفاة .وفقا لتقرير منظمة الصحة العالمية وبحلول نهاية عام 2002 م بلغ عدد حاملي الفيرس 38.6 مليون شخص بالغ و3.2 مليون طفل , وهذا يمثل ارتفاعا بنسبة ما يزيد عن 50%عن الاحصائيات المتوفرة عن عام 1991مومن المعلومات السابقة يتبين لنا سرعة انتشار المرض، فمن عام 1981م حيث اكتشفت أول خمس حالات في خمسة من الشواذ، اصدر ذلك مركز التحكم في الأمراض بأتلانتا بالولايات المتحدة إلى عام 1993م وصل معدل المصابين إلى 15 مليون من حاملي الفيروس، واثنين ونصف مليون من المصابين، وذلك خلال اثني عشر عاما فقط،ثم وصلت الى 38.6 مليون بنهاية عام 2002م وهي نسبة مرتفعة وعالية جدا، تدل على; أن ناقوس الخطر اخذ يقرع كل مدن العالم محذرا من القاتل الرهيب الذي يهدد الملايين بالموت (وان معظم الإصابات يذهب ضحيتها من تتراوح أعمارهم ما بين 15-55 وهو عمر الإنتاجية الأوفر).وليت الأمر اقتصر على هذه الخسائر الفادحة في الأرواح، بل أن الخسائر في الأموال لا تقل عنها بحال. وتقول لغة الإحصائيات والأرقام البلايين من الدولارات التي تصرف سنويا على هذا المرض:فقد بلغت تكلفة التشخيص; والعناية بأول (300) حالة ايدز في أمريكا 18مليون دولار ومع ذلك ماتوا جميعا. بلغ متوسط تكلفة الرعاية الصحية لمريض الإيدز في الولايات المتحدة الأمريكية ما بين 50-100 ألف دولار في السنة. ويتوقع فريد هلنجر المسئول بوزارة الصحة الأمريكية أن يتضاعف إجمالي تكلفة الرعاية الصحية لمرضى الإيدز من 3.6 دولار إلى 7.4 بليون دولار 1994م.(وقد أشار إلى ذلك وكيل وزارة الصحة السعودي د. عبد الرحمن السويلم بقوله: الإيدز كارثة تهدد اقتصاديات العالم)( وتقول الباحثة الأمريكية كمبرلي هاملتون، مساعدة مدير برنامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية الأمريكية يقفز فيروس الإيدز إلى مقدمة الأخطار التي تهدد الأمن الاقتصادي لكثير من دول العالم الثالث، فهذه الدول لا تمتلك الإمكانيات الاقتصادية الكافية لمحاصرة الوباء أو حتى الإنفاق على حملات التوعية الوقائية).
لقد اجتمع لهذا المرض والفيروس له خصائص وصفات غريبة جعلت منه أمرا غير عادي حارب به الخاصة وأرعب العامة للغموض الذي يكتنف بعض أعراضه وأطواره، ولآثاره المدمرة على الفرد والمجتمع
:أولا: اختياره العجيب لأهم أجهزة الجسم (جهاز المناعة) والوهن المريع الذي يؤول إليه المريض حتى تصبح اضعف الجراثيم مؤهلة للقضاء عليه
.ثانيا: تأثيره على السائل المنوي ووظيفته الحياتية، فبعد أن يكون هو مصدر مادة الحياة الأولى، يصبح أداة لزراعة الموت والدمار عندما يساء استغلاله.
ثالثا: رغم أن فيروس الإيدز من اصغر الكائنات، يحتوي على عشر وحدات وراثية فقط بينما البكتيريا بها خمسمائة وحدة وراثية، وذبابة الفاكهة بها خمسة آلاف، والإنسان عنده خمسين ألف وحدة وراثية، فسبحان الله الذي جعل واحدا من اكثر الكائنات بساطة يحير أكثرها تعقيدا ورقيا ويدمره.
قال تعالى ( وما يعلم جنود ربك إلا هو) لقد سلط الله على الشاذين هذا الفيروس الصغير ليبين لنا قوته وقدرته على أهلاك العاصين. وهذا ما يؤكد ان هذا المرض إنما هو عقوبة إلهية عاجلة، تحقيقا لوعيد الرسول-صلى الله عليه وسلم- حيث قال (يا معشر المهاجرين خمس إن ابتليتم بهن ونزل فيكم أعوذ بالله أن تدركوهن، لم تظهر الفاحشة في قوم قد حتى يعملوا بها إلا ظهر فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم) وقد صدق رسول الله وتحقق كل ما تنبأ به.
الوقاية من الإيدز والقضاء عليه:و الآن وبعد أن تعرفنا على الإيدز وكيف انه عقوبة إلهية أدت إلى هلاك المجتمعات وجب علينا أن نعرف أسباب الوقاية منه، والقضاء عليه، فلن يقينا منه وضع الأسوار العالية على مجتمعاتنا الإسلامية، ولا الاحتياطات الطبية ولكن الوقاية تكون بإجراءات متعددة منها :
أولا:العفة التي نص عليها القرآن الكريم قال تعالى ( الذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فانهم غير ملومين، فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون) يقول الدكتور أسامة قنديل عضو الجمعية الأمريكية لعلماء المناعة والمتخصص في علاقة المناعة بالأمراض الانتهازية والإيدز بجامعة هارفارد بأمريكا: (وأما الوقاية من هذا المرض اللعين فلا محالة من أن العامل الأول والمهم هو العفة وهي تصريف الغريزة بالطرق المشروعة.
وقد صرحت الدكتورة جون اوسبورت رئيسة اللجنة القومية للإيدز بالولايات المتحدة وعميدة كلية الصحة العامة بجامعة متشجان في حديثها للمؤتمر الدولي السادس للإيدز أن من انجح الطرق لمنع انتشار المرض هو تجنب التصرفات المشبوهة مثل الشذوذ والجماع خارج العلاقات الزوجية وهذا يعني انه لابد لهاتين الفئتين من تغيير تصرفاتهما التي تغضب الله حتى تأمن غضبه فإذا طمع هؤلاء بالنجاة من هذا الوباء اللعين، فعليهم بالعفة رجالا ونساء)هذا هو العامل الرئيسي الأول للوقاية من هذا المرض ومن جميع الأمراض والكوارث والآفات.
ثانيا:التمسك بالدين والالتزام بتعاليمه، فهو المنهج الإلهي الحق الذي فيه سعادة البشرية ودوره في وقاية الناس، أكده ذلك عدد كبير من المسئولين المختصين يقول الدكتور أسامة شبكشي; وزير الصحة السعودي السابق أن الإيدز لا يشكل خطورة على شعبنا المسلم لأنه محصن بالدين والأخلاق الفاضلة.
كما ذكر د. عبد الرحمن السويلم وكيل وزارة الصحة السعودي أن مجتمعاتنا الإسلامية من أقل الدول معاناة من هذا المرض بفضل تمسكها بالقيم والسلوكيات النابعة من الشرع الحنيف.
وفي تقرير أعده محمود الخطيب بعنوان (الإيدز ... المجتمعات المسلمة اقل الشعوب معاناة من الأخطار) ذكر فيه لقد كان عامل الدين والقيم والأخلاق حاجزا في وجه انتشار الإصابة به جغرافيا في مناطق لاسيما البلدان الإسلامية بموجب إحصائيات منظمة الصحة العالمية.
ثالثا: نشر التعاليم الدينية بما فيها أحكام الحلال والحرام، والتوعية الصحية فهما من أهم أسباب الوقاية.فالقاعدة العقلية من أهم عوامل تغيير السلوك الاجتماعي ويركز د. محمد عرفان مدير مستشفى عرفان بجدة – في لقاء صحفي أجرى لكبار المسئولين في الشئون الصحية على التربية الإسلامية وغرس القيم في نفوس الأبناء قائلا أن ذلك بمثابة حائط الصد الأول.
رابعا:إنكار المنكر والتصدي لأهله والقضاء على كل الفواحش الظاهرة والباطنة والضرب بيد من حديد على يد كل عابث
خامسا: سد الذرائع المؤدية للفاحشة بمراقبة كل وسائل الإعلام الوافدة المرئية والمسموعة والمقروءة، مراقبة شديدة والتصدي للعادات والأخلاق المنافية للدين.
سادسا: محاربة الجريمة والمجرمين بإقامة الحدود تطبيق قانون العقوبات الإسلامي.
سابعا: تسهيل وتيسير سبل الزواج المشروع وتشجيع الناس عليه لإشباع الغريزة الجنسية بطريقة سليمة ومأمونة لحفظ النسل وعمارة الأرض. لان سائر الأرقام المنشورة حتى الآن تؤكد وجود تناسب طردي بين درجة الإباحية والإدمان ودرجة انتشار مرض الإيدز.
ثامنا:التأكيد على نظام الأسرة، ودعمه بكل الوسائل خاصة بعد ظهور أفكار مناهضة لنظام الأسرة فقد شهد العالم في السنوات الأخيرة فكرة تفكيك عرى الأسرة ونشر الإباحية المتزامنة مع ظاهرة الشذوذ. وان هناك جهودا مكثفة لهذا الغرض شهدتها بعض المؤتمرات الدولية العملاقة، كمؤتمر السكان في القاهرة، ومؤتمر المرأة في بكين عام 1996م وغيرها.
تاسعا: الالتزام بأساليب الوقاية الطبية والتي نبهت إلى أن الإيدز من الأمراض التي تنقل من مصاب إلى آخر نتيجة أسباب رئيسية ثلاثة هي:
1.العلاقات الجنسية إذا ما كان أحد الطرفين مصابا.
2.نقل الدم الملوث إلى الشخص السليم.
3.الأم المصابة التي تنقل المرض من خلال الحمل والمخاض والرضاعة لجنينها.
عاشر: اتخاذ أسباب الوقاية الطبية المشروعة بالأدعية المأثورة عن الرسول –صلى الله عليه وسلم- ومنها :-قراءة هذا الدعاء ثلاث مرات صباحا ومساء:بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات لم يضره شئ.قراءة آية الكرسي صباحا ومساء.قراءة المعوذات فقد ورد عن الرسول-صلى الله عليه وسلم- انه قال لعتبة : ألا أخبرك بأفضل ما تعوذ به المتعوذون؟ قلت بلى، قال:قل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن حبيب:قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شئ وهذه الأدعية تحفظ الإنسان بعد الأخذ بالأسباب وعي تفيد حسن التوكل على الله ولها دور عظيم في حماية الإنسان
الأحكام الفقهية المتعلقة بمرض الإيدز
:أما وقد انتشر المرض فأصاب أعداد كبيرة من البشر ولم تبق مدينة على وجه الكرة الأرضية إلا وبها عدد من المصابين يزيد أو ينقص تولدت بسببه مشاكل اجتماعية، ومسائل فقهية تتطلب الإجابة والحلو ل بناء عليه فقد صدرت قرارات وإجابات فقهية من كل من مجمع الفقه الإسلامي، ومنظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة الكويتية بشأن الإيدز والجوانب الفقهية المتعلقة به وتشمل الآتي:
-حكم تعمد نقل العدوى حقوق الزوجة المصابة وواجباتها حق الزوجة غير المصابة في طلب الطلاق. حق الزوج المصاب في المعاشرة.
وكانت الإجابات باختصار
:تعمد نقل العدوى بأي صورة من صور التعمد عمل محرم يستوجب العقوبة الدنيوية وتتفاوت هذه العقوبات بقدر جسامة الفعل وأثره على الأفراد وتأثيره على المجتمع . فإذا كان قصد المتعمد إشاعته في المجتمع فعمله هذا يعد نوعا من الحرابة يستوجب عقوبتها.وإذا كان قصده نقل العدوى إلى شخص بعينه، وأدت إلى قتل المنقول إليه يعاقب بالقتل قص
اصا، فإذا لم يمت المنقول إليه عوقب المتعمد بالعقوبة التعزيرية المناسبة.
إجهاض الأم المصابة بعدوى الإيدز:بما أن الجنين حي من بداية الحمل وان حياته محترمة في كافة أدوارها خاصة بعد نفخ الروح، وانه لا يجوز العدوان عليها بالإسقاط إلا بالضرورة الطبية القصوىوخالف بعض المشاركين ذلك فرأوا جوازه قبل تمام الأربعين يوما.
حضانة الأم المصابة بالإيدز لوليدها السليم و إرضاعه.لما كانت المعطيات الطبية الحاضرة تدل على انه ليس هناك خطر مؤكد من حضانة الأم المصابة بعدوى الإيدز لوليدها السليم شأنها في ذلك شأن المخالطة والمعايشة العادية، ولا مانع شرعا من أن تقوم الأم بحضانته.ولما كان احتمال عدوى الطفل السليم; من أمه المصابة بعدوى الإيدز أثناء الرضاعة واردا وان ;كان ذلك قليلا فان الاحوط عدم إرضاعه. حق السليم من الزوجين طلب الفرقة من الزوج المصاب بعدوى الإيدز باعتباره مرضا معديا تنتقل عدواه بصورة رئيسية بالاتصال الجنسي.
حق المعاشرة الزوجية:
إذا كان أحد الزوجين مصابا بالإيدز فان لغير المصاب منهما أن ;يمتنع عن المعاشرة الجنسية لما سبق ذكره
(وهكذا نرى أن طريقة الإسلام في علاجه لمشكلة الأمراض الجنسية وعلى رأسها الإيدز، لا يحتاج إلى عيادات ومختبرات وأدوية وأخصائيين وتوعية صحية وثقافية جنسية ولا إلي هيئات ومنظمات، ولا ندوات ومؤتمرات، انه وبلا كلفة يصحح نظرة الفرد إلى المجتمع، إلى الجنس بتقديم الموقف العدل الوسط. وبتقديم المنهج الأخلاقي الراقي الرائع، وبعد أن تسد الذرائع ويقيم الرقيب الداخلي الإيمان وتستقيم النظرة والفطرة، تكفي الكلمة أو العبارة في ردع الإنسان عن الشر والفساد) فان لم تفلح كل هذه الاحتياطات يأتي قانون العقوبات ليعيد للبشرية صوابها فيكمل بذلك واسطة العقد في برنامج الدين الفريد

وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِن مَّاء

هل تعلم أن الماء يشكل نسبة 75% من الجسم..هل تعلم ..؟‍!
حيث يدخل في تركيب جميع أجزاء الجسم، وهل تتصور .. أن الجسم يحمل متوسط ما مقداره 40 كيلوجراماً من الماء
نعم هذا هو الواقع .. وكل هذه الكمية تحتاج الى تجديد دائم، ليبقى الجسم بكامل حيويته ونشاطه.
وأبرز النقاط التي يتوجب الالتفات اليها في أهمية الماء للكائن الحي..
هي أنه يخلص الجسم من النفايات والسموم التي تتكون فيه بسبب قيامه بالفعاليات اليومية.
فالماء على سبيل المثال يقوم بمهمة تخفيف البول وهي عملية مهمة جداً بسبب الأخطار التي قد تنجم عن تكون الحصى في الكلى اذا لم يتم تخفيف البول باستمرار.
كيفية التأكد من سلامة الجهاز البولي -
يجب ملاحظة لون البول، فكلما كان لونه رائقاً دل ذلك على أن كمية الماء التي تتناولها مناسبة، بعكس ما اذا كان لونه داكناً، فمعنى ذلك أن الجسم يفقد الماء أكثر مما يعوضه بالقدر الكافي.
- راقب لسانك وتفحصه جيداً، فاذا كان براقاً لامعاً رطباً، وهو ما يجب ان يكون عليه، أما اذا كان جافاً وتبدل لونه، فمعنى ذلك أن جسمك يعاني من الجفاف.
- أقرص جلدك خلف راحة يدك، فاذا عاد لطبيعته ببطء، فان جسمك يحتاج الى الماء، وعليك شرب كمية كافية من الماء
. كذلك الماء له دور فعال في عملية الهضم، ويعتبر عنصر أساسي في نقل مكونات الغذاء من فيتامينات وعناصر غذائية الى مختلف أجزاء الجسم.
كما أن الماء له أهمية قصوى في تنظيم درجة حرارة الجسم بالشكل الأمثل، وذلك عن طريق إفراز العرق عند ارتفاع درجة حرارة الجسم.
يحافظ الماء على نضارة البشرة وحيويتها.. حيث تناول الكمية الكافية من الماء، تبقي خلايا الجلد مرنة ونضرة وذات حيوية واضحة.
ان تناول الكميات الكافية من الماء يومياً يقلل نسبة الأملاح في الدم وبالتالي يزيل آثار الاكتئاب ويزيد الشعور بالحيوية
على المرء أن يشرب ما لايقل عن ثمانية أكواب من الماء يومياً، وعموماً تحسب احتياجات الجسم عن طريق قسمة وزن الجسم على 8 ، ويكون الناتج هو عدد أكواب الماء الذي يحتاجه الجسم يومياً.

الاسنان وبعض المفاهيم الخاطئة والعادات السيئة

المفاهيم الخاطئة
================
*** يعتقد البعض أن وضع الأسبرين أو أن نوع من مسكنات الألم على السن المصاب قد يخفف الألم وهذا اعتقاد خاطئ حيث أن هذه المواد تسبب حروقا بالأنسجة المحيطة بالأسنان
*** يعتقد البعض أن استخدام فرشاة أسنان خشنة يساعد على تنظيف الأسنان وهذا الاعتقاد غير صحيح حيث أن فرشاة الأسنان الناعمة تفضل على الخشنة لكونها أخف ضررا على طبقة المينا
***يظن البعض أن الأسنان المحشوة لا تصاب بالتسوس مرة أخرى وهذا ليس صحيحا حيث أن التسوس يصيب طبقة المينا حتى بالأسنان المحشوة اذا أهمل تفريشها بانتظام
***الاعتقاد بأن نزف الدم من اللثة دليل على صحتها اعتقاد خاطئ حيث أن ذلك قد يكون دليل على اصابتها بمرض التهاب اللثة ويفضل مراجعة الطبيب
*** يظن البعض أن استخدام مضمضة الفم قد تغني عن تفريش الأسنان وهذا بالطبع ليس صحيحا لأن المضمضة وحدها غير قادرة على ازالة فضلات الطعام الملتصقة بالأسنان
*** ان الحفاظ على الأسنان اللبنية مهم وليس كما يعتقد البعض أن الحفاظ عليها ليس ضروريا بسبب أنها سوف تستبدل بأسنان دائمة حيث أن هذه الأسنان ضرورية لأنها تساعد الطفل على الغذاء والكلام والابتسامة كما أن وجودها يساعد الأسنان الدائمة على الظهور في مواضعها المحددة دون حدوث أي تراكب بالأسنان
*** ان استخدام بعض المستحضرات الكيميائية لغرض تبييض الأسنان دون استشارة الطبيب قد يحدث تلفا بالأسنان أو بعصب السن وكذلك تفريش الأسنان بالفرشاة وملح الطعام له أكبر الضرر على طبقة المينا ويتسبب أيضا في حساسية الأسنان
العادات السيئة
================
*** عادة مص الأصبع عند الأطفال وعادة العض على الأقلام وعادة فتح الأشياء بالفم ومن العادات السيئة أن نعود أطفالنا الصغار على استعمال اللهاية التي لها أكبر الضرر على الأسنان وعظام الفك العلوي وهي من أكثر الأشياء التي تسبب عدم انتظام تراص الأسنان لاحقا
*** يستخدم البعض الأسنان لعض الأقلام وكسر الثلج أو فتح بعض المشروبات وكسر الأشياء الصلبة مثل البذور وغيرها من العادات المضرة بالأسنان لما قد تسببه من ضرر بطبقة المينا وكسر بالأسنان نفسها وتلف بالحشوات والتيجان

علو الهمة

د/ عمر عبد الكافي
ما هو علو الهمة؟ وكيف كانت الهمة عالية لدى الأنبياء والسلف الصالح ؟ وكيف تكون الهمة عالية فى طلب العلم والجود والكرم؟ وأخيرا كيف نعلم أولادنا الهمة العالية ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

نريد من فضيلتكم توضيح معنى الهمة؟

الإرادة تبدأ بالهم ،وتنتهي بالهمة. إنسان عالي الهمة أي وصل إلى نهاية ما يريد. يقال: الملك الهمّام : هو الملك العظيم الذي إذا أراد شيئاً أمكنه فعله، فالهمة منتهى الإرادة، والإنسان لا يصل إلى درجة عالية من الإيمان إلا إذا كان عالي الهمة. ولكن هناك أيضاً همة عند الكافر يكون مخلصاً في كفره. قالوا: المخلص في كفره ينتصر على المزيف إيمانه.

يذكر أن إيزابيل بنت خوان ملك قنستالة نذرت ألا تخلع قميصها الداخلي حتى تتحرر قنستالة وتعود (غرناطة) من أيدي المسلمين فظلت كذلك 30 عاماً ويسمى (قميص إيزابيل العتيق ). همة عالية في العداء للمسلمين. وكانت ترهن مجوهراتها لتمويل الجنود ، وهي التي مولت رحلة كريستوف كولومبوس لاستكشاف أمريكا.

يقول محمد إقبال : (المؤمن الضعيف يتعلل بالقضاء والقدر، والمؤمن القوي هو قضاء الله وقدره في الأرض) . فالهجرة همة في أعلى مراتبها، حيث نجد في كل عنصر من عناصر الهجرة وأشخاصها أكبر همة.

ناهيك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فنجده وهو مطارد مخرج يَعد "سراقة" بسواري كسرى.


سيدنا إبراهيم


قدّم نفسه للنيران وطعامه للضيفان وولده للقربان فمدحه الرحمن "وابراهيم الذي وفى.." وهمته في رفع القواعد لم يطلب من يعينه وإذا كانت النفوس كباراً تعبت في مرادها الأجسام.

إبدأ بما عندك من أسباب ورب الأسباب سوف يسبب الأسباب هذه همة اليقين.

وسيدنا ابراهيم منع عنه النمرود الطعام والشراب ومنع الناس أن يتعاملوا معه ببيع أو شراء. فخرج لإحضار طعام للسيدة سارة فلم يبيعوه فوضع رملاً في كيس كي لا يفجعها بدخوله عليها بدون شيء وعاد للبيت ووضع الكيس ونام. فأيقظته زوجته : قم إلى الطعام. فتعجب : من أين ؟، قالت : من الدقيق الذي في الكيس. فالنمرود يمنع ولكن رب السماء لا يمنع " وفي السماء رزقكم… "

سيدنا زكريا

دعا زكريا ربه هنالك للتعبد مع أن المحراب قريب وهو قريب والله قريب ولكن قال هنالك للدلالة على بعد الأمنية وصعوبتها. فهو بلغ من الكبر عتيا، وامرأته عاقر. لكن رب الأسباب يقرب كل بعيد كلّ من كد يمينك وعرق جبينك فإن ضعُف يقينك فاسأل الله أن يعينك. فاليقين يضعف، ولكن صاحب الهمة العالية مرتبط بالله فيقوى.


سيدنا يوسف


قال تعالى عنه" " إنه من عبادنا المخلصين" فلا يستطيع الشيطان أن يدخل عليه. حيث قال : "إلا عبادك منهم المخلصين". فالهم من يوسف هم اجتناب وبُعد.

كان ابن القيم يقول : اخلصي تتخلصي. تخلّص في طعامك وشرابك وعملك وعبادتك، يُخلصك من الذنوب إن الله يدافع عن الذين آمنوا. وأول ما يدفع عنهم : الذنوب والمعاصي لأنهم لا يغفلون عن ذكر الله. سيدنا يوسف عندما ألقي في الجب، التقطته يد جبريل. فإذا أردت أن تعرف مقامك عند الله تعرف إلى مقام الله عندك. فإذا كان الله سبحانه ودينه يساوي كل شيء عندك فأنت كل شيء عند الله سبحانه.


سيدنا موسى


هو من أولي العزم، وكان عالي الهمة ولكنه كان غضوباً وصوته حاد حتى أن النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة العروج سمع صوتاً عاليا. فسأل : من صاحب هذا الصوت ؟ قالوا: موسى قال : ولما يرفع صوته ؟، قالوا : علم الله منه هذه الصفة فقبلها. ولكنه مع ذلك : عندما قال له قومه إنا لمدركون. رد بكل ثقة : كلا إن معي ربي سيهدين.

السيدة عائشة


تقرأ قوله تعالى في سورة فاطر "فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله" فنقول : أما السابق فالذين عاشوا مع النبي صلى الله عليه وسلم، وأما المقتصد فالذين تبعوا هؤلاء الصحابة، وأما الظالم فأمثالي وأمثالكم فهذا التواضع من علو الهمة. وأكبر مثال للتواضع وعلو الهمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

كيف تكون الهمة في طلب العلم ؟


كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يطلب العلم ويحض على طلبه، وسيدنا موسى وهو يتعلم من الخضر ويتواضع له وهو كليم الله. وهو خالف الخضر في أمور ثلاثة فقال الخضر: هذا فراق بيني وبينك. وأنتَ ؟ أما تخاف يا عبد الله أنك تخالف الله في اليوم ثلاثين وربما 300 مرة. ألا تخشى أن يقال لك "هذا فراق بيني وبينك".

ثم أوحي إلى موسى : يا موسى ما الذي تعجبت منه من أمر الخضر

قال موسى : أمر السفينة والغلام والجدار

قال تعالى : ياكليم هذه أمور حدثت لك
  1. أما خوفك من الغرق : فقد أمرنا أمك فألقتك في اليم فمن كان يحميك؟
    قال : أنت يا رب
    قال تعالى: أأحميك صغيراً وأولي عنك حمايتي كبيراً
  2. اعترضت على قتل الولد وأنت قتلت رجلاً بغير ذنب
  3. أما الجدار فعندما سقيت للبنين ثم توليت فجاءتك إحداهما تمشي على استحياء. فالذي أرسل لك أحداهما هو نفسه الذي أرسلكما للغلامين لبناء الجدار.
قيل فسأل رجل سيدنا موسى : أطعت ربي عشرين سنة ثم عصيته عشرين سنة. وأريد أن أعود فهل يقبلني؟ فأوحى الله إليه : قل لعبدي أطعنا …….فأحببناك، وعصيتنا ……..فأمهلناك ، ولو عدت إلينا على ما كان منك ……قبلناك. وهذا من كرمه سبحانه تعالى.

معاذ بن جبل مات وعمره 30 سنة ولكنه يرفع راية العلماء يوم القيامة (العلماء العاملون) كان إذا حفظ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئاً لا ينساه.

جاء بلال إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقال : لا أحسن دندنتك ولا دندنة معاذ (يقصد حسن الذكر). فسأله النبي صلى الله عليه وسلم : فماذا تقول: لم يقل له : الناس مقامات والجنة درجات قال :أقول: اللهم إني أسألك رضاك والجنة وأعوذ بك من سخطك والنار. فقال النبي صلى الله عليه وسلم : فحولهما ندندن.

عبد الملك بن مروان أوصى أولاده بطلب العلم فقال : إن كنت فقيراً أعطاك (العلم) المال وإن كنت غنياً أعطاك الكمال.


كيف تكون الهمة العالية في موضوع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟


سيدنا إبراهيم الخليل كيف دعا أباه: ياأبتِ ...ياأبتِ

لقمان مع ابنه : يابني ...كلام حنون

بينما نجد اليوم الكلام القاسي : أنت ..أنت يامن فعلت كذا...........

ماهو فقه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟
  1. أن أكون عالماً فيما أمر عالماً فيما أنهى .
  2. أن أكون رفيقاً بمن أمر.
  3. أن أكون عاملاً بما أمر عاملاً لما أنهى.
  4. وإذا ترتب على المنكر منكر توقف الإنسان ولم ينه.
والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مع الأهل : سلوك فلا يقال لأب لا يصلي : صل ، بل : أنا ذاهب للصلاة في المسجد أتريد شيئاً، فهذا أمر بالمعروف

يذكر أنه في زمن أبي جعفر المنصور ، دخل عليه رجل مجوسي يدعي الإيمان . فقال : إن رائحة الطائفين حول الكعبة تزعج البعض فلو وضعت على ظهر الكعبة بخوراً وناراً لإن هبت الريح شم الناس ريحاً طيباً . فأمر الخليفة بفعل ذلك . وهذه قضية المجوس: الطواف وعبادة النار . فبلغ ذلك العالم يزيد بن النقاش ، فقال : انشروا بين الناس أني ذاهب للحج.

فقال أبو جعفر : نذهب معه لنتعلم منه، فتواعد كلاهما أن يلتقيا في التنعيم ليلقي أبو اليزيد درساً في مناسك الحج. فاجتمع الناس وفيهم أبو جعفر. فقال أبو اليزيد : "إذا قلت أما بعد ، استوقفني. وأحمد الخليفة ، أنه فعل كذا وكذا، حتى إنه وضع البخور على ظهر الكعبة. فبدأ أبو اليزيد حديثه ، فحمد الله ثم قال : أما بعد. فاستوقفه المريد وقال ما أمره به أبو اليزيد .

فقال أبو اليزيد : إخسأ يا هذا أأنت أفقه من أمير المؤمنين ؟ أمير المؤمنين أفقه مني ومنك وأعلم بكتاب الله مني ومنك. كيف تتدعي على أمير المؤمنين كذباً أنه يفعل كما تفعل المجوس نطوف حول النار. وانفعل أبو اليزيد حتى قال أمير المؤمنين لأحدهم : اذهب بسرعة وانزل البخور وأطفؤوا النيران. فانتهى الأمر بأدب، دون تجريح لأحد .

كيف نعلي في هممنا في مسألة الجود والكرم؟

الهمة العالية لإخفاء الجود والكرم وستره

يحكى أنه في الكوفة وعلى مدى 40 عاماً. كانت بيوت الفقراء تجد كل يوم صباحاً :الماء والكساء والطعام أمام بيوتها ، فلا يعرفون صاحبها. حتى توفي علي بن زين العابدين بن الحسين ، وأثناء تغسيله ،وجدوا آثار الحبال على أكتافه من حمل أكياس الطعام.

وأفضل الجود: الجود المعنوي ، الجود في العلم ، الجود في الخدمة أن يجود الحليم بحلمه ، وأن يجود الأب برعايته، والمرأة صمام الأمان في البيت ، تمتص الغضب في البيت.


كيف نعلي همة الأولاد ؟


بذكر الرموز بذكر الصالحين أمثال: السيدة أسماء كيف كانت وهي صغيرة، وهي شابة السيدة عائشة .

عبد الله بن الزبير لم يوسّع لُعمر بن الخطاب في الشارع وغيره وسّع فقال ليست الطريق ضيقة حتى أوسع لك ولست نياً حتى أخاف منك. ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ..