اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك علي محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميدٌ مجيد



Saturday, January 27, 2007

يا تري إيه ممكن يأخر دعوتي أو يمنعها؟؟؟؟

إن موانع استجابة الدعاء كثيرة
لذكر بعضها، وسنقتصر على بعضها التي يغفل عنها كثير من الناس، لاسيما تلك التي تتعلق بتأخير الإجابة على الظالمين.
فأول هذه الموانع: وقوع الظلم حتى من الذي يدعو على الظالمين.
عباد الله، لا تظنوا أن الظلم هو ما يمارسه الملوك والأمراء، أو ما تمارسه الأنظمة والحكومات ضد الشعوب، والأفراد، بل إن الأفراد يظلمون، ويتنوع ظلمهم، والله لا يحب الظالمين سواء كانوا من الحكام أو المحكومين، سواء كان من المسلمين، أو من الكافرين، وكل وضع للشيء في غير موضعه فهو ظلم، فتخيلوا كم من الظلم نمارسه نحن، ونحن غافلون لاهون.
قال المقريزي: جاءني أحد الصالحين، سنة ثلاث عشرة وثماني مائة، والناس إذ ذاك من الظلم في أخذ الأموال منهم ومعاقبتهم إذا لم يؤدوا أجرة مساكنهم التي يسكنوها حتى ولو كانت ملكاً لهم، بحال شديدة، وأخذنا نتذاكر ذلك فقال لي: ما السبب في تأخر إجابة دعاء الناس في هذا الزمان، وهم قد ظلموا غاية الظلم، بحيث أن امرأة شريفة عوقبت لعجزها عن القيام بما ألزمت به من أجرة سكنها الذي هو ملكها، فتأخرت إجابة الدعاء مع قول الرسول : ((اتق دعوة المظلوم, فإنه ليس بينها وبين الله حجاب)) وها نحن نراهم منذ سنين يدعون على من ظلمهم، ولا يستجاب لهم.
قال المقريزي: فأفضينا في ذلك حتى قال: سبب ذلك أن كل أحد صار موصوفا بأنه ظالم، لكثرة ما فشا من ظلم الراعي والرعي، وإنه لم يبق مظلوم في الحقيقة، لأنا نجد عند التأمل كل أحد من الناس في زماننا وإن قل، يظلم في المعني الذي هو فيه من قدر على ظلمه، ولا نجد أحداً يترك الظلم إلا لعجزه عنه، فإذا قدر عليه ظلم، فبان أنهم لا يتركون ظلم من دونهم، إلا عجزاً لا عفة.
قال المقريزي: ولعمري لقد صدق رحمه الله، وقد قال المتنبي قديما:
والظلم من شيم النفوس، فإن تجد ذا عفــة فلعلـه لا يظلـمُ
هل سمعتم يا عباد الله، هل سمعتم، اسمعوا وتفكروا، وليفتش كل منا عن نفسه، وعن الظلم الذي يمارسه في حياته، لعل في ذلك ذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد.
قال بعض الصالحين: إن ظللت تدعو على رجل ظلمك، فإن الله تعالى يقول: إن آخر يدعو عليك، إن شئت استجبنا لك، واستجبنا عليك، وإن شئت أخرتكما إلى يوم القيامة، ووسعكما عفو الله

قيل لإبراهيم بن نصر الكرماني: إن القرمطي دخل مكة، وقتل فيها، وفعل وصنع، وقد كثر الدعاء عليه، فلم يستجب للداعين؟ فقال لأن فيهم عشر خصال، فكيف يستجاب لهم، قلت وما هن؟
اسمعوا أيها المؤمنون، اسمعوا أيها الداعون، اسمعوا أيها اليائسون:
قال إبراهيم:
أوله: أقروا بالله وتركوا أمره،
والثاني: قالوا نحب الرسول ولم يتبعوا سنته،
والثالث: قرؤوا القرآن ولم يعملوا به،
والرابع: زعموا حب الجنة، وتركوا طريقها،
والخامس: قالوا نكره النار وزاحموا طريقها،
والسادس قالوا: إن إبليس عدونا، فوافقوه،
والسابع: دفنوا موتاهم فلم يعتبروا،
والثامن اشتغلوا بعيوب إخوانهم، ونسوا عيوبهم،
والتاسع جمعوا المال ونسوا يوم الحساب،
والعاشر: نفضوا القبور، وبنوا القصور.
ثانياً: من أسباب تأخير إجابة دعاء المظلومين على الظالمين، ما قاله الله جل وعلا: وَلاَ تَحْسَبَنَّ ٱللَّهَ غَـٰفِلاً عَمَّا يَعْمَلُ ٱلظَّـٰلِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ ٱلابْصَـٰرُ مُهْطِعِينَ مُقْنِعِى رُءوسِهِمْ لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاء [إبراهيم:42، 43].
قيل لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب : كان أهل الجاهلية يدعون على الظالم، وتعجل عقوبته، حتى إنهم كانوا يقولون: عش رجباً ترى عجباً، أي أن الظالم تأتيه عقوبته في شهر رجب، كناية عن قرب نزول العقوبة به، قالوا له: ونحن اليوم مع الإسلام ندعو على الظالم فلا نجاب في أكثر الأمر، فقال عمر : هذا حاجز بينهم وبين الظلم، إن الله عز وجل لم يعجل العقوبة لكفار هذه الأمة، ولا لفساقها، فإنه تعالى يقول: بَلِ ٱلسَّاعَةُ مَوْعِدُهُمْ وَٱلسَّاعَةُ أَدْهَىٰ وَأَمَرُّ [القمر:46]
وقد يكون من سبب تأخير استجابة الدعاء عليهم أن الله عز وجل أراد لهم أشد العذاب، ولما يبلغوا درجته الآن، فيمهلهم الله حتى يبلغوا تلك الدرجة من البغي والطغيان، حتى يستحقوا ذلك الدرك من النار الذي أعده الله لهم.
وَلاَ يَحْسَبَنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ أَنَّمَا نُمْلِى لَهُمْ خَيْرٌ لاِنفُسِهِمْ إِنَّمَا نُمْلِى لَهُمْ لِيَزْدَادُواْ إِثْمَاً وَلَهْمُ عَذَابٌ مُّهِينٌ [آل عمران:178]
ثالثاً: من أسباب تأخير استجابة الدعاء على الظالمين، أننا نحن الذين نظن أن الاستجابة قد تأخرت لأن الأيام في منظور البشر طويلة، بينما هي في عين الله قصيرة، وقد قال الله جل وعلا: وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِٱلْعَذَابِ وَلَن يُخْلِفَ ٱللَّهُ وَعْدَهُ [الحج:47]---- ولكن يتساءل الناس متى ثم تأتي الإجابة ---وَإِنَّ يَوْماً عِندَ رَبّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مّمَّا تَعُدُّونَ وَكَأَيّن مّن قَرْيَةٍ أَمْلَيْتُ لَهَا وَهِىَ ظَـٰلِمَةٌ ثُمَّ أَخَذْتُهَا وَإِلَىَّ ٱلْمَصِيرُ [الحج:47، 48].
قال بعض أهل التفسير كان بين دعاء موسى على فرعون، وبين إهلاك فرعون بالغرق أربعون سنة
[6].
بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم، ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم،...

طرق الاحتفاظ بالذاكرة

تدريب على الاستدعاء والإدراك والتعرف
يُصادف المرء مواقف تستدعي منه أن يكون حاضر الذهن والقلب، ويحتاج فيها إلى أرقام أو أسماء يستدعيها فلا يجدها. - هل حدث وأن حُجبَت عنك درجة أو ترقيةٌ لأنك لم تكن على مستوى المنافسة؟ - هل تجد صعوبةً في الحديث عن عرض أسعار أو تذكُّر رقم أو معدل فائدة أو مكافآت؟ - هل يحدث أن يناديَك شخصٌ ما باسمك ولا تستطيع أن تتذكر اسمه؟ - هل يضيع وقتك في البحث عن الملفات والمفاتيح والمذكرات والنظارة؟ إذا كانت الإجابة بنعم على واحدة أو أكثر فأنت لا تستخدم قوة ذاكرتك، وبالتالي فهذا الأمر يشكِّل عائقًا أمام نجاحك أو تميُّزك. وها نحن نقدم أحدث الطرق لتقوية الذاكرة وما علينا إلا أن نتبعها. - استوقفني أحد الأشخاص وأخذ يرحب بي ترحيبًا غير عادي، وبدا الإحراج على وجهي؛ إذ إني لا أعرف اسمه أو أين يعمل!! - دخلت المطبخ لأحضر بعض الحاجات التي طُلبَت مني فإذا بي لا أدري ماذا كنت أريد!! - أنت قلت نتقابل الأحد أم الأربعاء؟! - أنا متأكد أني تركت سيارتي في الطابق الرابع من الجراج!! ها نحن نقدم لك طرقًا مفيدةً في كيفية الاستذكار.
وداعًا لضعف الذاكرة
حسِّن ذاكرتك القصيرة الأجل- الذاكرة قصيرة الأجل هي المعلومات التي يحتفظ بها العقل لفترة زمنية وجيزة. - الذاكرة قصيرة الأجل هي الكمُّ الذي يستطيع الشخص الانتباه إليه في آنٍ واحد، وهو كذلك مقدار انتباهك الذي يتغيَّر بمعدل نسيان سريع.
عوامل القدرة على الاحتفاظ بالأشياء
1. الاهتمام: بتركيز جذوة الفكر والعقل على ما تريد تذكره
2. الملاحظة: بأخذ ملاحظات حول أهم ملامح الشيء
3. الربط: ربط ما تريد تذكره بشيء تحبه.
4. التكرار: كرِّر ما تريد حفظه وبأكثر من وسيلة؛ كتابته أو تخيله أو قراءته بصوت عالٍ.
خمس طرق للاحتفاظ بالذاكرة الدائمة
1. استخدم الشيء وإلا ستفقده.. فإن العضو الذي لا يعمل يضعُف ويضرُّ؛ لأن عدم الاستخدام هو أساس النسيان
2. أظهِر اهتمامًا أكثر بما تريد أن تحتفظ به في ذاكرتك.
3. اجعل للذاكرة أهدافًا؛ لأنه من الصعب التعلُّم إذا لم يكن هناك هدفٌ مَن تُعلُّمِه.
4. فكِّر في كل ما يتعلق بما تريد تذكره؛ بمعنى إذا كنت تريد تذكر رقم (هاتف- سيارة-منزل- فاتورة- يوم تاريخ الالتحاق بعمل، فكِّر ما علاقة الرقم بأرقام أخرى.. البدايات، النهايات علاقة الرقم ببعضه.
إذا كنت تريد تذكر اسم شخص: تذكر ملامحه، طوله، ملابسه أي نوع سيارة كان يركبها في أي ميدان في أي شارع، وهكذا.
أربع طرق لضمان تذكر المعلومات
1. ابحث عن جانب مشوِّق في المعلومات، فإن الاهتمام بما نرغب تذكره يجعل من الصعب نسيانه
2.ركز انتباهك
3. أضف بعض التفاصيل، تستطيع أن تضيف مثلاً طول الشخص، أين يسكن، ما نوع العمل.
4. اربط بين المعلومة وبين شيء تريد أن تعرفه مسبقًا، كربط بين رقم الهاتف ويوم ميلاد شخص تعرفه، أو تاريخ زواج قريب.
كيف تقوم ذاكرتك باسترجاع المعلومات؟
عن طريق
1. الاستدعاء، التعرف على المعلومة
الهدف الواضح الكامل2
3.لربط بينها وبين بعض الأشياء الأخرى.
4. التطور النظري.
5. المراجعة والتكرار.
أساليب لاستخدام الصور الذهنية في حياتك اليومية
-استكمل مهمتك: لا يهتم كثير منَّا بكتابة قائمة ما يريد من السوق إذا كان عدد ما تشتريه قليلاً.. بل إن الأسوء من كل ذلك احتمال نسيانك للقائمة في المنزل، وقد تريد شراء اللبن والصحف وتزود السيارة بالوقود وشراء بطاقة تهنئة لابن أخيك في يوم ميلاده. فاستخدام الصورة الذهنية وأنت في محطة الوقود فعليك أن تتذكر رقم (خمسة) أي خمسة أشياء يجب أن أنجزها:- ركز على الأسماء وملامح الوجه عندما تقابل شخصًا للمرة الأولى، اكتب اسم الشخص على جبهته وركِّز على العينيين. -تخيل مسار الطرق قبل أن تسير فيها، وكأنك تنظر إليها من طائرة هليكوبتر، وسوف تظهر لك الصورة بوضوح. - تخيل مطعمًا أو مستشفيات أو مدارس أو أكشاك بيع الجرائد. -تذكر المقولات الشهيرة بإضافة الحركة لما سمعته، والأشخاص الذين يؤيدون هذه المقولة كأنك تشاهد فيلمًا سينمائيًا.
طور نفسك بأراء الأخرين عنك
فالمؤمن مرآة أخيه

حكمة اليوم

لا وصول الي السعادة الا بالعلم والعبادة؛ فالناس كلهم هلكي الا العالمون ؛ والعالمون كلهم هلكي الا العاملون ؛ والعاملون كلهم هلكي الا المخلصون ؛ والمخلصون علي خطر عظيم ؛ فالعمل بغير نية عناء ؛ والنية بغير اخلاص رياء ؛ وهو للنفاق كفاء ؛ ومع العصيان سواء ؛ و الاخلاص من غير صدق وتحقيق هباء وقد قال تعالي في كل عمل كان بارادة غير الله مشوبا مغمورا
وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاء مَّنثُورًا (23) سورة الفرقان