اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك علي محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميدٌ مجيد



Wednesday, March 14, 2007

ماذا عن تغذية الحامل ؟

إليك هذه النقاط الهامة بالغذاء الصحي للحامل :
ينبغي أن تكون الزيادة في وزن الحامل تدرجية ومنتظمة خلال التسعة أشهر من الحمل ومتوافقة مع حاجيات الأم والجنين بدلاً من أن تكون كبيرة مفاجئة وغير منتظمة .
ومن المتفق عليه هو أن لا تتجاوز الزيادة في وزن الحامل خلال فترة الحمل 12 كغ .
حاولي اختيار الأطعمة قليلة الدسم كالدجاج منزوع الجلد ، الحليب قليل الدسم ، لان ذلك يحميك من زيادة الوزن فوق المعدل المطلوب.
إذا كنت تعانين من الوحم في الشهور الأولى فهذا أمر طبيعي ، فقط أحرصي على تناول كميات بسيطة ومتكررة من الطعام لتجنب الغثيان وضمان تناول غذاء كافي لك ولجنينك ،
وإتباعك للإرشادات التالية يساعدك على تناول الغذاء الصحي المتوازن والمناسب لك :-
إحرصي على إختيار الأطعمة الطازجة بدلاً من المحفوظة .
- إحرصي على أن تكون وجباتك الغذائية متوعة وغنية بالحليب ومشتقاته ، واللحوم والدواجن والأسماك فهي بمثابة حجر البناء للتغذية .
- تناولي الفاكهة الطازجة والحبوب الكاملة فهي تمكنك من سد حاجتك من الفيتامينات والأملاح والألياف.
- تناولي الخضروات ذات الأوراق الخضراء والكبد بإعتبارها مصادر جيدة للحديد الذي يعد المكون الأساسي للتركيب الصحيح لكريات الدم الحمراء .
- أكثري من شرب السوائل كالماء والحليب وعصير الفواكه الطازجة وذلك للحفاظ على نظارة بشرتك ، ولتنقية كليتك وحتى يتخلص جسمك من الأملاح الزائدة هذا بالإضافة الى أنها تفيد من الإصابة بالإمساك ، على أن تتجنبي المشروبات الغازية والعصير المحلى إصطناعياً.
- قللي من تناول الشاي والقهوة حتى لا ينتقل الكافيين الى الجنين عبر المشيمية فيؤثر على وزنه ونموه .
- تناولي الكثير من الأطعمة المحتوية على الكالسيوم كالحليب ومشتقاته بالإضافة للأسماك لأنها مفيدة لحماية صحتك وصحة جنينك ، فالكالسيوم يساعد على نمو عظام الجنين .
- قللي من تناول الملح إذ أن هناك علاقة بين الإكثار من تناوله وبعض مشاكل الحمل كالتورم المفرط ، وإحتمال حدوث تشنج الحمل الناتج عن إرتفاع في ضغط الدم.-
تناولي أقراص الحديد وحامض الفوليك بإنتظام وتحت إشراف الطبيب لانها مفيدة لصحتك وصحة الجنين
Hit It! .

No comments: