اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك علي محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميدٌ مجيد



Thursday, May 24, 2007

سئل حكيم

سُئِل حكيم : من أسوأ الناس حالاً ؟
قال : من قويت شهوته .. وبعدت همته.. وقصرت حياته .. وضاقت بصيرته
*سُئِل حكيم : بم ينتقم الإنسان من عدوه.....؟
فقال : بإصلاح نفسه *
سُئِل حكيم : ما السخاء ؟
فقال : أن تكون بمالك متبرعاً، ومن مال غيرك متورعاً .
*سُئِل حكيم : كيف أعرف صديقي المخلص ؟
فقال : أمنعه ..وأطلبه..فإن أعطاك ..فذاك هو ,..وإن منعك..فالله المستعان!
قيل لحكيم :ماذا تشتهي ؟
فقال : عافية يوم !
فقيل له : ألست في العافية سائر الأيام؟
فقال :العافية أن يمر يوم بلا.. ذنب.
*قال حكيم : الرجال أربعة :
جواد و بخيل و مسرف و مقتصد
فالجواد : من أعطى نصيب دنياه لنصيبه من آخرته.
والبخيل : هو..الذي لا يعطي واحداً منهما نصيبه.
والمسرف : هو الذي يجمعهما لدنياه.
والمقتصد: هو الذي يعطي كل واحده منهما نصيبه
قال حكيم : إذا سألت كريماً .... فدعه يفكر....فإنه لا يفكر إلا في خير.
وإذا سألت لئيماً.. فعجله.. لئلا يشير عليه طبعه ..أن لا يفعل*
! قيل لحكيم : الأغنياء أفضل أم العلماء ؟
فقال : العلماء أفضل .
فقيل له : فما بال العلماء يأتون أبواب الأغنياء . ولا نرى الأغنياء يأتون أبواب العلماء..؟
فقال : لأن العلماء عرفوا فضل المال ، والأغنياء لم يعرفوا فضل العلم!

قال حكيم : الناس في الخير أربعة :
فمنهم من يفعله .. ابتداء،
، ومنهم من يفعله .. إقتداء .
ومنهم من يتركه .. حرماناً ،
ومنهم من يتركه .. استحساناً
.فمن يفعله ابتداء ....... كريم!
ومن يفعله اقتداء ....... حكيم
ومن يتركه استحساناً ...... غبي!
ومن يتركه حرماناً ........ شقي
ستكون ناجحًا... عندما تمنح الأمل لليائسين، وتمنح الحب للمكروهين، وتقدم الخير للحاقدين، وتكون لبقًا مع الخشنين، وكريمًا مع المحتاجين
الضمير لا يمنع المرء من ارتكاب الخطأ إنه فقط يمنعه من الإستمتاع به وهو يرتكبه *
يقول باسكال: عظمة النفس الإنسانية في قدرتها على الإعتدال لا في قدرتها على التجاوز *
يقول الشافعي رحمة الله: ما جادلت أحدا , إلا تمنيت أن يظهر الله الحق على لسانه دوني *
من العظماء من يشعر المرء بحضرته أنة صغير , ولكن العظيم من يشعر الجميع في حضرته بأنهم عظماء
ستة أشياء إذا ذكرتها هانت عليك مصيبتك :
أن تذكر أن كل شيء بقضاء وقدر ,
وأن الجزع لا يرد القضاء
وأن ما أنت فيه أخف مما هو أكبر منه,
وأن ما بقي لك أكثر مما أخذ منك ,
وأن لكل قدر حكمة لو علمتها لرأيت المصيبة هي عين النعمة
, وأن كل مصيبة للمؤمن لا تخلو من ثواب ومغفرة أو تمحيص أو رفعة شأن أو دفع بلاء وما عند الله خير وأبقى

No comments: